الأخبــــار : يداوم الأستاذ أخصائيا اجتماعيا بخلية الإصغاء والوقاية لدار الشباب بالتلاغمة يوميا عدا الاثنين ابتداء من الساعة الثالثة زوالا ::: الأخبــــار ::: يلقي درسا أسبوعياكل يوم اثنين في سلسلة الشمائل المحمدية شرحا لكتاب الترمذي بعد صلاة المغرب بالمسجد العتيق بالتلاغمة ::: الأخبــــار ::: يؤم المسلمين كل جمعة بمسجد البشير الابراهيمي بتاجنانت ::: الأخبــــار ::: الأخبــــار ::: يلقي درسا أسبوعيا كل يوم أحد في تفسير القرآن الكريم بعد صلاة المغرب بمسجد مالك بن أنس بحي النسيم بالتلاغمة ::: الأخبــــار :::.........وأخبار أخرى تُحدَّث بشكل دوري




مدارس الصيف : مدرسة غض البصر ( هي خطبة ألقيت بمسجد النور - بالتلاغمة - صيف 2012 )

الخطبة الأولى :

بحمد الله نستفتح أقوالنا وأعمالنا، وبذكره نستنجح طلباتنا وآمالنا، إياه نستخير وبعدله نستجير، وبحبله نعتصم، ولأمره نستسلم وإليه نجأر، وفضله نشكر، وعفوه نرجو، وسطوه نرهب، وعقابه نخشى، وثوابه نأمل، وإياه نستعين، عليه نتوكل.
احمده وهو المحمود على كل ما قدره وقضاه واستعينه استعانة من يعلم انه لا رب له غيره ولا إله له سواه واستهديه سبل الذين انعم عليهم ممن اختاره لقبول الحق وارتضاه واشكره والشكر كفيل بالمزيد من عطاياه واستغفره من الذنوب التي تحول بين القلب وهداه
واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له شهادة اشهد بها مع الشاهدين واتحملها عن الجاحدين وأدخرها عند الله عدة ليوم الدين واشهد ان الحلال ما حلله والحرام ما حرمه والدين ما شرعه وان الساعة آتية لا ريب فيها وان الله يبعث من في القبور
واشهد ان محمدا عبده المصطفى ونبيه المرتضى ورسوله الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ارسله رحمة للعالمين وحجة للسالكين وحجة على العباد اجمعين
عباد الله ...
مدرسة غض البصر، تفتح أبوابها للطائعين ..
غض البصر .. لأنه مهم جداً ليس مغطًّى بحديث فقط أو مغطى بآية فقط، بل احتل حيزاً في الدين ككل على تنوع مصادر التشريع فيه ...

معنى ذلك أنَّ القضية أساسية ، ومركزية ، ومفصلية ، لكن نحن في زمن والعياذ بالله أينما التفت تجد المرأة في أبهى زينة ، وكأنها في غرفة نومها، وهذا من البلاء الكبير في هذا العصر، إنه عصر الفتن ومن أعظم الفتن فتنة النساء، لأنه كما قال عليه الصلاة والسلام : ((مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ مِنْ النِّسَاءِ)) . [ متفق عليه عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ]
وإن فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ، وأكبر مصيدة للشيطان المرأة، فمن حصن نفسه فقد نجا وسلِم .
فعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((اضْمَنُوا لِي سِتًّا مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَضْمَنْ لَكُمْ الْجَنَّةَ اصْدُقُوا إِذَا حَدَّثْتُمْ وَأَوْفُوا إِذَا وَعَدْتُمْ وَأَدُّوا إِذَا اؤْتُمِنْتُمْ وَاحْفَظُوا فُرُوجَكُمْ وَغُضُّوا أَبْصَارَكُمْ وَكُفُّوا أَيْدِيَكُمْ)) .[ أحمد في مسنده وابن حبان والحاكم والبيهقي عن عبادة بن الصامت]
إن الإنسان مسموح له أن يأكل ما حرم عليه اضطراراً ، لو أنه أشرف على الموت فبإمكانه أن يأكل من لحم الخنزير بالقدر الذي يبقى به حياً ، لو أنه أشرف على أن يموت اختناقاً بإمكانه أن يشرب شربة من شراب محرم ليبقى به حياً ، إذاً عندنا أكل عند الضرورة ، وعندنا شرب عند الضرورة ، لكن ليس عندنا زنا عند الضرورة ، السبب ، أن الدافع إلى الطعام يبدأ من الداخل ، فلو وضعت إنسانًا في غرفة ، وليس فيها شيء يشير إلى الطعام يجوع الإنسان ، يشعر بحاجة من الداخل ، لكن قضية الشهوة إلى المرأة تبدأ من الخارج ، إما من امرأة تبرز محاسنها ، فعليك أن تغض البصر عنها ، فمبعث الشهوة الجنسية تبدأ من الخارج لا من الداخل ، أما الرغبة في الطعام فتبدأ من الداخل ، مادام تبدأ من الداخل فعندنا أكل اللحم المحرم اضطرارًا ، وليس هناك ما يسمى بالزنا الاضطراري ، لأن الزنا أساسه معصية تبدأ من الخارج ، فالمرأة مكلفة أن تتحجب ، والرجل مكلف أن يغض البصر، لو أن المرأة محجبة والرجل يغض البصر هذا أكمل شيء .
لكن لأن المرأة إذا تفلتت فالضمان أن تغض أنت البصر ، والرجل إذا تفلت الضمان أن تحتجب هي عنه ، فإذا كان طرف من الأطراف خرق الاستقامة فالضمان أن الطرف الثاني يأخذ احتياطاً ، إذاً الرجل مكلف أن يغض البصر ، والمرأة مكلفة أن تتحجب ...

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ِإيّاكُمْ وَالْجُلُوسَ فِي الطّرُقَاتِ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللّهِ مَا لَنَا بُدّ مِنْ مَجَالِسِنَا . نَتَحَدّثُ فِيهَا . قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فَإِذَا أَبَيْتُمْ إِلاّ الْمَجْلِسَ ، فَأَعْطُوا الطّرِيقَ حَقّهُ)) . ((قَالُوا : وَمَا حَقّهُ ؟ قَالَ غَضّ الْبَصَرِ ، وَكَفّ الأَذَىَ ، وَرَدّ السّلاَمِ ، وَالأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ ، وَالنّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ)) .
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ وَلَا الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ وَلَا يُفْضِي الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ وَلَا تُفْضِي الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَرْأَةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ)) .[ رواه مسلم ] .
وهذا الحديث يشير إلى انحرافين جنسيين خطيرين ، الأول بين الذكور ، والثاني بين الإناث ، وهما موجودان بسبب مخالفة الناس لهذا التوجيه النبوي .
وعَنْ بُرَيْدَةَ رَفَعَهُ قَالَ : ((يَا عَلِيُّ لَا تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّ لَكَ الْأُولَى ، وَلَيْسَتْ لَكَ الْآخِرَةُ)) . [ الترمذي ]
 ولكن التساؤل : هذه الأولى كم زمنها ؟ ينبغي أن تكون في أقلِّ زمن ممكن ، فإذا أطال هذا الإنسان النظرة الأولى فقد وقع في المخالفة .

أيها الأفاضل والفضليات ...
من أقوال بعض العلماء في شأن غض البصر ، يقول أحد صحابة رسول الله عبد الله بن مسعود :" حفظ البصر أشد من حفظ اللسان" .
المسلم في الأصل أنه لا يرتكب الكبائر ، لا يسرق ، ولا يزني ، ولا يقتل ، ولا يشرب الخمر ، ولكن بلاء المسلمين ليس في الكبائر، بل فيما يتوهمونه صغائر ، والصغائر إذا أصر الإنسان عليها انقلبت إلى كبائر .
يعني يتكلم فيغتاب ، ويجلس مع من لا تحل له فيملأ عينيه من محاسنها ، فإذا باع واشترى لم يدقق فيما يقول ، قد يحلف يميناً كاذبة ، ((إن الشيطان قد يئس أن يعبد بأرضكم ، ولكن رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تخافون من أعمالكم)) ، فضبط اللسان وضبط العين .
كل الحوادث مبداها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشررِ
كم نظرةٍ فتكت في قلب صاحبها *** فتك السهام بلا قوس ولا وترِ؟
والعبد مادام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوفاً على الخطرِ
يُسِر مقلته ما ضر مهجته *** لا مرحباً بسرورٍ عاد بالضررِ

-    سيدنا ابن مسعود يرى أن حفظ البصر أشد من حفظ اللسان .
-    ويقول ابن مسعود أيضاً : " ما من نظرة وإلا وللشيطان فيها مطمع " ، يعني أكبر الفواحش تبدأ بإطلاق البصر ، ( رؤية وردة ، رؤية حديقة ...) ... فكيف بالنظر للنساء الأجنبيات ؟؟ فقضية المرأة لها خصوصية ...

قال أنس بن مالك:" إذا مرت بك امرأة فغمض عينيك حتى تجاوزك".

ويقول وكيع بن الجراح رحمه الله تعالى : " خرجنا مع سفيان الثوري في يوم عيد فقال : إنا أول ما نبدأ به في يومنا غض أبصارنا"

هذا هو فهم السلف الصالح للدين، وطنوا أنفسهم على التقوى ..فهل فينا من معتبر؟؟ أقول ما تسمعون وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه تجدوه غفورا رحيما .


الخطبة الثانية :

بعد حمد الله تعالى والصلاة والسلام على رسوله الكريم ...
عباد الله ...
من فوائد غض البصر : أن حلاوة الإيمان ولذته ، والتي هي أطيب وأحلى مما تركه لله .
((مَا تَرَكَ عَبْدٌ لِلَّهِ أَمْرَاً لا يَتْرُكُهُ إِلاَّ لِلَّهِ إِلاَّ عَوَّضَهُ اللَّهُ مِنْهُ مَا هُوَ خَيْرٌ لَهُ مِنْهُ فِي دِيِنهِ وَدُنْيَاه)). [ أخرجه ابن عساكر عن ابن عمر ] . 
غض البصر : يورث نوراً في القلب وفراسة لا يتمتع بها من يطلقون أبصارهم .
غض البصر : يورث قوة القلب وثباته وشجاعته .
غض البصر : من أهم الصفات التي يتحلى بها المؤمن ، وتتولد من الحياء ، وفيه راحة للنفس وللبدن ، ويصون المحارم ، ويجنب الوقوع في الزلل ، ويجعل المجتمع المتحلي بهذه الصفة مجتمعاً آمناً متحاباً .
غض البصر : يصون المجتمع من انتشار الزنا .
كاتباً غربياً لا يعرف عن الدين شيئًا ، هذا ( ألكسيس كاريل ) في كتابه : (الإنسان ذلك المجهول) يقول : إن أفضل منهج للبشر أن يقصروا طرفهم على زوجاتهم ، يبدو أن الإنسان حينما يطبق نظام غض البصر يسعد المجتمع .
الآن كم من المشكلات ، والفساد الأسري ، والشقاق الزوجي ، ومتاعب البيوت ، أساسها إطلاق البصر ؟
العوام أجملوا كل هذا بكلمة : لا العين ترى ، ولا القلب يحزن ، الإنسان إذا أطلق بصره حجب عن الله عز وجل ، فإن أراد أن تكون هذه الصلة قائمة فليغض البصر ، والدنيا دار ابتلاء لا دار استواء ، ومنزل ترح لا منزل فرح ، فمن عرفها لم يفرح لرخاء ، ولم يحزن لشقاء ، قد جعلها الله دار بلوى ، وجعل الآخرة دار عقبة ، فجعل بلاء الدنيا لعطاء الآخرة سببا ، وجعل عطاء الآخرة من بلوى الدنيا عوضا ، فيأخذ ليعطي ، ويبتلي ليجزي ، والإنسان إذا قال : لا أستطيع فهو يرد كلام الله ، لأن الله عز وجل يقول : "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها "
إذا غض الإنسان بصره يجد الثمار اليانعة في بيته، وزوجه وولده
ولكم في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة يقول:((الحمد لله الذي رزقني حب عائشة)) .
فالقضية تحتاج إلى جهد كبير ، أما أن تتابع ما على الشاشة من مناظر تثير الحجر ، وتقوم لتصلي العشاء فهذا شيء فوق طاقتك ، هذا شيء لا يكون ، أن تعطي نفسك ما تشتهي ، وأن تعد نفسك من المؤمنين الصادقين ، هذا شيء غير مقبول ، فلابد من أن تبتعد عن أسباب الفتن.
اللهم إنا نعوذ بك من فتن الدنيا
اللهم ارزقنا الإيمان والهدى، والتقى والعفاف والغنى.
اللهم افتح علينا من خزائنك التي لا تنتهي.
اللهم افتح علينا من بركات السماء والأرض.
اللهم أعطِنا ولا تحرمنا.
اللهم اجعلنا شاكرين لرزقك، مقرين بنعمك علينا، لا إله إلا أنت.
اللهم رب السماوات السبع وما أظلّت ، والأرضين السبع وما أقلّت ، ورب الشياطين وما أضلت ، كن لنا جارا من شر خلقك جميعا كلهم ، أن يفرط علينا أحد منهم ، أو يبغي .عزَّ جارك ، وجلَّ ثناؤك ، ولا إله غيرك .
 اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين
اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم
اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان
اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك وألحقنا بهم يا رب العالمين
 اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ...
 
اللهم ارزقنا قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ونعيما وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم... يا أرحم الراحمين ...
 
هذا وصل اللهم وزد وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
سبحانك اللهم وبحمدك ، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.

0 التعليقات

إرسال تعليق